تركيا تمول إنشاء محطات لتوليد 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء في العراق


التاريخ : 29-12-2014 | مشاهدة: 17274


قال وزير الكهرباء في الحكومة العراقية قاسم الفهداوي في تصريحات لوكالة الأناضول إن الحكومة التركية ستمول إنشاء محطات لتوليد الكهرباء في بلده الذي تعرض لأزمة اقتصادية بسبب الاضطرابات الأمنية وتراجع أسعار النفط.

ويمثل النفط نحو 95% من إيرادات العراق، ولاتزال مشاريع القطاع الصناعي غير مؤهلة لتشكل موردا رئيسا للبلاد بسبب تعرضها للإهمال طيلة السنوات الـ10 الماضية.

وذكر الفهداوي في تصريحات لوكالة الأناضول إن الحكومة التركية وافقت على تمويل إنتاج 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء في العراق على أن تتولي شركات تركية استثمارية إنشاء المحطات اللازمة لتوليد الكهرباء.

وأجرى وفدا حكوميا عراقيا برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي زيارة رسمية إلى تركيا الخميس الماضي، والتقى برئيس الوزراء والرئيس التركي ومسؤولين أخرين وجرى مناقشة التحديات الأمنية والاقتصادية.

وأضاف الفهداوي: "الزيارة الأخيرة إلى تركيا برفقة رئيس الوزراء حيدر العبادي جرى خلالها الاتفاق مع الجانب التركي على أن تتولى الحكومة التركية تمويل المستثمرين الأتراك لبناء محطات توليد الطاقة الكهربائية دون أن تتحمل الحكومة العراقية أي نفقات مالية".

وأوضح الفهداوي أن الحكومة التركية وطبقا للاتفاق ستدعم شركات الاستثمار التركية لبناء وحدات انتاج للطاقة الكهربائية بواقع 6 الأف ميجاوات بدءا من العام المقبل"، مشيرا إلى أن "الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ خلال الفترة القادمة".

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داوود اوغلو قد زار العراق في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وبحث مع المسؤولين العراقيين آليات تجاوز الخلافات السابقة وتوحيد المواقف إزاء توسع تنظيم "داعش"، كما أعرب عن استعداد بلاده لتقديم الدعم العسكري للحكومة العراقية في حربها ضد مسلحي الدولة الاسلامية "داعش".



متفرقات