وزير الدفاع التركي: تطوير الإنتاج المحلي أفضل رد على تهديدات الغرب بحظر التكنولوجيا


التاريخ : 5-12-2016 | مشاهدة: 5050


قال وزير الدفاع التركي فكري اشيق، إن أفضل رد على تهديدات بعض الدول الأوروبية حظر المنتجات العسكرية عن بلاده "يكون عبر تطوير الإنتاج المحلي وتعزيز قدراتنا التكنولوجية".

جاءت تصريحات اشيق في حفل شارك فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أقيم بقاعدة أقنجي الجوية بالعاصمة أنقرة بمناسبة إطلاق القمر الصناعي "غوكتورك 1" التركي من قاعدة في غويانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية.

وأضاف اشيق أنّ تركيا حققت خلال السنوات السابقة تقدماً كبيراً في مجال العلوم والتكنولوجيا والبحث والابتكارات العلمية، مشيراً إلى أنّ قطاع العلوم والاتصالات أصبح من أهم معالم التقدم والنهضة لدى الدول.

وأوضح إلى أنّ القمر الصناعي الجديد "غوكتورك 1" سيتيح لتركيا إمكانية الوصول إلى صور فضائية عالية الدقة، وسيلبّي قسماً كبيراً من الاحتياجات العسكرية والاستخباراتية.

وأكّد الوزير التركي أنّ بلاده بدأت بمشروع "غوكتورك 3" بإمكانيات محلية، وتعمل على إتمام مشروع القمر الصناعي "توركسات 6A".

ويتمتع القمر "غوكتورك 1" بدقة تصوير عالية، وسيتم استخدامه لأغراض عسكرية ومدنية.

وأشرف على صناعة القمر شركتا "تيليسبازيو" الإيطالية و"تالس آلنیا سبيس" الفرنسية بمدينة "كان" جنوبي فرنسا.

وسيحلق القمر الصناعي في مدار قريب من سطح الأرض؛ ومن المنتظر أن يرسل أكثر من 60 ألف صورة في العام الواحد، وسيكمل كل 90 دقيقة دورة كاملة حول الأرض. 



متفرقات